نزول الميداني لطلاب وطالبات الاكاديمية الئ هيئة المساحة الجيولوجيا

Slide image
36 عدد المشاهدات
0 Likes
0 0

انه في يومنا هذا الاربعاء الموافق 15/يونيو/2022 تم النزول الميداني لطلاب وطالبات الاكاديمية الئ هيئة المساحة الجيولوجيا والثروات المعدنية.
مع أ.د.م عبدالرحمن الذانبي رئيس الأكاديمية اليمنية لهندسة النفط، د. عبدالسلام ناجي المخلافي رئيس جامعة الاكاديميين العرب ، د. عامر محسن الصبري نائب رئيس جامعة الاكاديميين العرب ، د. عبدالسلام حزام المخلافي نائب العميد لشوؤن الطلاب للاكاديمية ، والمهندس رافت الصلوي رئيس قسم هندسة التكرير وتكنولوجيا الغاز الطبيعي، والمهندس احمد الشيخ رئيس قسم هندسة النفط.
وكان في استقبالنا الرائع من قبل المهندس فهد البراق مدير المتحف الجيولوجي.
وكانت الالية لبرنامج النزول الميداني بهدف تحقيق الغاية المرجوة وهي تعرف و إلمام الطلاب بشكل مباشر وبصورة حية وملموسه عن قرب لجميع مرافق الهيئة العامة للمسح الجيولوجي والثروات المعدنية بجميع محتوياتها المتعلقة بالجانب الهندسي التقني ليستطيع الطلاب الجمع بين الفائدة العلمية التي تلقونها في المحاضرات الخاصة بمقرر الجيولوجيا ومقرر تسجيلات الابار التي تعمل على تقييم محتوي النفط والغاز بالمكامن والآبار، ومن خلال النزول الميداني يتم الربط بين الجزء النظري والجزء العملي الميداني والخروج بالفائدة علميا وعمليا شكل كامل.
محاور الالية التدريبية والبرنامج التعريفي بالنزول الميداني.
أولاً:
انتقل الطلاب الى المتحف الجيولوجي وتم فيها مناقشة الطلاب من قبل د. عامر الصبري في كيفية معرفة صخور المصدر ولماذا في اليمن الوحيد يتم الانتاج من الصخور النارية وتم شرح عام للطلاب عن الكرة الارضية ومكوناتها من الناحية الجيولوجية والمعادن والصخور المكونة لطبقات الارض و نتيجة تحرك الالواح التكتونية وانحدار وارتفاع مستويات البحار تشكلت القارات الخمس حاليا وذلك من خلال مرور ملايين من السنين، وتم ذكر أهم الحيوانات التي تميز كل عصر فيها ومنها الديناصورات.
ثانيا:
انتقل الطلاب للتعرف علئ كيف تم نشاة النفط و ومراحل استكشافه وكيف تم هجرة النفط من الصخور الرسوبية المصدر إلى المكامن والمصائد التي يختزن فيها النفط والغاز الطبيعي، ومن ثم استعرض د. الذانبي كيفية استكشاف ومعرفة تواجد النفط تحت سطح الارض وذلك من خلال إرسال الموجات عن طريق المسح السيزمي وانعكاس اختلاف هذه الترددات من الاسطح في حين تلامست مع سوائل او غازات ليتم استقبالها باجهزة تسمئ جيوفونات ومن ثم يتم تحليلها من قبل مهندسين النفط.
ثالثا:
ومن ثم انتقل الطلاب الى قسم الاعداد وهو المختص في اعداد العينات قبل الاختبار و وتم التوضيح للطلاب اهمية فحص الصخور في معرفة تحديد المسامية الفعاله والنفاذية للصخور.
أخيراً:
حيث تم النزول الى المختبرات المركزية للهيئة وتم التعرف على جميع انواع الصخور الموجودة باليمن بشكل عام و من ثم الشرح المفصل للصخور الرسوبية والنارية والمتحولة من قبل د. المخلافي وكذلك م. البراق و كيف تكونت واماكن تواجدها وخواصها المختلفة وطرق الاستخراج و طرق الفحص والاستكشاف و الأجهزة المختلفة التي تعمل علئ فحصها من جهاز اختبار تحملها للضغط و المناخل الذي يعمل على تصنيف التربة، والتعرف علئ احدث الأجهزة والتي تشابه كثيراً اجهزة ومعدات الاكاديمية التي يتدرب عليها الطلاب في المختبرات وتم آخذ عينات للفحص في مختبراتنا.
#نزول_ميداني_لطلاب_الاكاديمية_اليمنية_لهندسة_النفط_والغاز
#طلاب_مستوئ أول_القسم العام
#طلاب_مستوئ ثاني_قسم هندسة النفط_انتاج وقياسات حقلية.
#طلاب_مستوئ ثالث_قسم هندسة التكرير وتكنولوجيا الغاز الطبيعي_تشغيل وسيطرة.
#طلاب_مستوئ ثالث_قسم هندسة النفط_انتاج وقياسات حقلية.

شارك عبر مواقع التواصل الأجماعي :

رابط المشاركة :

استخدم الرابط الدائم للمشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي :

شارك مع صديق :

رجاء تسجيل الدخول بالحساب لإرسال هذا infographic بواسطة البريد الإلكتروني

تضمين في موقع الويب الخاص بك :

طرق العرض

  • 36 عدد المشاهدات
  • 36 موقع المشاهدات
  • 0 Embeded Views

الإجراءات

  • 0 Social Shares
  • 0 اعجاب
  • 0 يكره
  • 0تعليقات